فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الثقافة التاريخية في التحصيل وتنمية الواعز التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د حسن حميد حسن

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الثقافة التاريخية في التحصيل وتنمية الواعز التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ اتبع الباحث المنهج التجريبي تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الادبي في المدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى , وتكونت عينة البحث من (38) طالباً بواقع (35) طالب في المجموعة التجريبية و(33) طالب في المجموعة الضابطة , اعد الباحث اختبار تحصيلي بلغ عدد فقراته (27) فقرة وتم اعداد مقياس للواعز التاريخي بلغ(25) فقرة وتم التأكد من صدقهما وثباتهما, وقد دلت النتائج على تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وفي مقياس الواعز التاريخي البعدي, وكانت هناك فروق ذو دلالة احصائية بالنسبة لطلاب لمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد