فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الثقافة التاريخية في التحصيل وتنمية الواعز التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • أ.م. د حسن حميد حسن جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/00f87g56

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي - الثقافة التاريخية - التحصيل- الواعز التاريخي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الثقافة التاريخية في التحصيل وتنمية الواعز التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ اتبع الباحث المنهج التجريبي تكون مجتمع البحث من طلاب الصف الرابع الادبي في المدارس الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى , وتكونت عينة البحث من (38) طالباً بواقع (35) طالب في المجموعة التجريبية و(33) طالب في المجموعة الضابطة , اعد الباحث اختبار تحصيلي بلغ عدد فقراته (27) فقرة وتم اعداد مقياس للواعز التاريخي بلغ(25) فقرة وتم التأكد من صدقهما وثباتهما, وقد دلت النتائج على تفوق طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي وفي مقياس الواعز التاريخي البعدي, وكانت هناك فروق ذو دلالة احصائية بالنسبة لطلاب لمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

التنزيلات

منشور

17-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي قائم على ابعاد الثقافة التاريخية في التحصيل وتنمية الواعز التاريخي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(103), 103-127. https://doi.org/10.57592/00f87g56