التعاطف الاستيعابي وعلاقته بالمعرفة الداخلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • أ.م د افاق باسم علي كلية التربية – الجامعة العراقية

DOI:

https://doi.org/10.57592/4k2kpa03

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين التعاطف الاستيعابي والمعرفة الداخلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة, اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع البحث من (81409) طالب وطالبة سحبت الباحثة منهم (400) بالطريقة الطبقية العشوائية المتساوية بواقع (200) طالب و (200) طالبة, وعمدت الباحثة الى بناء مقياسي التعاطف الاستيعابي ومقياس المعرفة الداخلية, وتحققت من صدق وثبات الأداتين, وبينت نتائج البحث ارتفاع مستوى التعاطف الاستيعابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة, و انخفاض بمستوى المعرفة الداخلية, كما بينت النتائج وجود علاقة عكسية بين التعاطف الاستيعابي والمعرفة الداخلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة, وقدمت الباحثة بناءً على ما توصل اليه البحث من نتائج مجموعة التوصيات, واستكمالاً للبحث الحالي قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات.

التنزيلات

منشور

18-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التعاطف الاستيعابي وعلاقته بالمعرفة الداخلية لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(104), 413-434. https://doi.org/10.57592/4k2kpa03