أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • م.د طيف علي إبراهيم

DOI:

https://doi.org/10.57592/dnh4zc63

الملخص

استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلاب الجامعة، وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات الصفرية التالية: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. استعمل الباحث مقياس اليقظة الاخلاقية الذي أعده لسنة (2023) الذي يتكون من (24) فقرة، واستخرج للمقياس الصدق الظاهري من خلال عرضه على عدد من المحكمين، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل طريقة الاختبار ــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، واستعمل الباحث أسلوب إعادة البناء المعرفي لغرض تنمية اليقظة الاخلاقية، فقد بلغ عدد جلساته (10) جلسات، مدة الجلسة (45) دقيقة، وبواقع جلستين في الأسبوع، واستمرت لمدة (5) أسابيع، ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، وتأكدوا من صلاحيته في تنمية اليقظة الأخلاقية. وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس اليقظة الاخلاقية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

28-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البناء المعرفي في تنمية اليقظة الأخلاقية لدى طلاب الجامعة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 71-99. https://doi.org/10.57592/dnh4zc63