أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة)

المؤلفون

  • ريهام حميد عبدالله جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.م.د جنان صالح محمد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/k3fwym88

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر برنامج إرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تناولت التفاؤل المكتسب اسفرت النتائج إلى بناء مقياس التفاؤل المكتسب وقد تبنت الباحثتان تعريف (1990,Seligman) من اجل بناء مواقف المقياس والذي تكون في صيغته النهائية من (23) موقف، وصممت الباحثتان لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الاسلوب الإرشادي (إعادة البنية المعرفية) لـ 1992)،Borders & Drury) الذي طبق على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ عددها (12) جلسة إرشادية بواقع جلستين في كل اسبوع وكانت مدة الجلسات الإرشادية (45 دقيقة) عدا الجلسة الافتتاحية فكانت (50 دقيقة) كما تمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (SPSS) وعدد من الوسائل الاحصائية، واظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي بأسلوب إعادة البنية المعرفية أثراً في تنمية التفاؤل المكتسب لدى طالبات المرحلة المتوسطة وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

29-08-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد