وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i91.584الكلمات المفتاحية:
التفوق , طالبات , الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، فقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث لعينة التحليل الاحصائي قوامها (400) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية في قضاء الخالص التابعة لمديرية تربية ديالى , إذ قام الباحثان ببناء مقياس لوهم التفوق بالإعتماد على نظرية تأثير دانينغ – كروجر للمنظّران (دانينغ – كروجر Dunning & Kruger,1999) ، إذ تكوّن المقياس من (48) فقرة بصيغته الأولية ، ومن خلال عينة التحليل الإحصائي تم إستخراج الخصائص الاحصائية للمقياس إذ عملا الباحثان على حذف الفقرات ذات التمييز المنخفض وذات الإرتباط الضعيف ، وإضافة لذلك تم إستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس وتم التأكد من ثبات المقياس بعدة طرائق ومنها إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,89) ، والطريقة الثانية معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الارتباط (0,88) ، وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (44) فقرة ، وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق البالغ عددها (175) طالبة وتوصلت نتائج البحث ان العينة تمتلك مستوى عالي من وهم التفوق ، وفي ضوء تلك النتائج قدما الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات
