وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية

Main Article Content

م.م نور طالب توفيق
أ.د . عدنان محمود عباس

Abstract

   يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، فقد تم اختيار عينة عشوائية من مجتمع البحث لعينة التحليل الاحصائي قوامها (400) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية في قضاء الخالص التابعة لمديرية تربية ديالى , إذ قام الباحثان ببناء مقياس لوهم التفوق بالإعتماد على نظرية تأثير دانينغ – كروجر للمنظّران         (دانينغ – كروجر Dunning & Kruger,1999) ، إذ تكوّن المقياس من (48) فقرة بصيغته الأولية ، ومن خلال عينة التحليل الإحصائي تم إستخراج الخصائص الاحصائية للمقياس إذ عملا الباحثان على حذف الفقرات ذات التمييز المنخفض وذات الإرتباط الضعيف ، وإضافة لذلك تم إستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس وتم التأكد من ثبات المقياس بعدة طرائق ومنها إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (0,89) ، والطريقة الثانية معادلة ألفا كرونباخ إذ بلغ معامل الارتباط (0,88) ، وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (44) فقرة ، وقد قام الباحثان بتطبيق المقياس بصيغته النهائية على عينة التطبيق البالغ عددها (175) طالبة وتوصلت نتائج البحث ان العينة تمتلك مستوى عالي من وهم التفوق ، وفي ضوء تلك النتائج قدما الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

وهم التفوق لدى طالبات المرحلة الإعدادية. (2022). Diyala Journal for Human Researches, 3(91), 1-23. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i91.584