بناء وتطبيق برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تخفيض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي بناء وتطبيق برنامج ارشادي بأسلوب لعب الدور في تخفض عدوى الانفعال السالب لدى طلاب المرحلة الاعدادية من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الآتية :-
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ورتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس عدوى الانفعال السالب .
حيث قام الباحث ببناء اداتا بحثه بناء برنامج ارشادي و مقياس عدوى الانفعال السالب معتمدا على نظرية (هاتفليد) وبلغت عدد فقرات المقياس (20 ) فقرة جرى عرضها على مجموعة من الخبراء المختصين في مجال الارشاد النفسي والذين اجمعوا على استعماله وبعد تعديل بعض فقراته طبق المقياس على عينة قوامها (608) طالبا للعام الدراسي (2017 - 2018 ) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة وتم استخرج لها الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) حيث بلغ ثبات المقياس(0,88) بطريقة الفا كرونباخ و(0,72) بطريقة اعادة الاختبار ويعد هذا مؤشرا عاليا للثبات , واعتمد الباحث المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات بحثه حيث قام الباحث بتطبيق مقياس عدوى الانفعال السالب على عينة بلغت (180) طالب من اجل معرفة الطلاب الذين لديهم مستوى عالي من عدوى الانفعال السالب وتقسيمهم الى (مجموعتين تجريبية و ضابطة ) بواقع (10) طالب في كل مجموعة , واعتمد الباحث في بناء الاسلوبي على نظرية التعلم الاجتماعي ( لبندورا ) حيث تعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج الارشادي ولم تعرض المجموعة الضابطة على البرنامج وبلغ عدد الجلسات الارشادية (12 ) جلسة وبعد استخدام الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج ما يأتي :-
- وجود فروق ذات دلالة احصائيا عند مستوى (0,05) بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي , واعتمادا على نتائج البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات .