التطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية في الشريعة الإسلامية الكلمات المفتاحية: تطبيقات ,فقهية ,كنائية

محتوى المقالة الرئيسي

م. أحمد إبراهيم إسماعيل

الملخص

    إن الكناية من المواضيع الأصولية التي اختلف العلماء في حكمها . وقد استنبط العلماء الكثير من المسائل الفقهية المبنية على هذه القاعدة الأصولية المهمة . ولأهمية هذه القاعدة الأصولية ، والاختلاف في حكمها ، وحكم المسائل الفقهية المبنية عليها أحببت أن أتناول هذا الموضوع بالبحث والدراسة ، فأسميت بحثي : التطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية في الشريعة الإسلامية . وقد قسمت بحثي هذا على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .


         تناولت في المقدمة أهمية الموضوع ، وأسباب اختياري له ، وتقسيمي له .


         أما المبحث الأول : فقد تناولت فيه تعريف الكناية وحكمها وأسبابها ، وقد جعلته على مطلبين . أما المبحث الثاني : فتناولت فيه ألفاظ الكناية عند الفقهاء والتطبيقات الفقهية للألفاظ الكنائية . وقد جعلته على مطلبين . أما الخاتمة فقد بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليه من خلال البحث ، والتي من أهمها :



  1. الكناية عند البلاغيين يراد منها لازم المعنى يأتي بلفظه ويراد منها معنى ثان . والكناية عند الأصوليين ما كان في اللفظ خفاءً على دلالته.

  2. كل لفظ لم يدل على المراد منه بنفسه بل بالنية أو ما يقوم مقامها من الدلالات والقرائن فهو كناية .

  3. الكناية يمكن أن تستعمل في الحقيقة ، ويمكن أن تستعمل في المجاز .

  4. الكناية ، ظاهرة ، وخفية ، والكناية أبلغ من الصريح .

  5. لا يعدل من الصريح إلى الكناية إلا لسبب بلاغي ، والكناية معانيها متعددة


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد