برنامج ارشادي مقترح بأسلوب دحض الافكار في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ضحى هادي عبد الحسين جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.م.د. سناء علي حسون جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i98.3762

الكلمات المفتاحية:

: دحض الافكار , الانانية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب دحض الافكار في تخفيض الأنانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية)وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول تخفيض الانانية العقلانية واسفرت نتائج البحث الى تبني مقياس تخفيض الانانية العقلانية يتكون من (26) ،وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشاديدحض الافكار، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة ((45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض الانانية العقلانية لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

22-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

برنامج ارشادي مقترح بأسلوب دحض الافكار في تخفيض الانانية العقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية . (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(98), 626-664. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i98.3762