استعمال الدافعية كوسيلة تعزيز نحو تعلم اللغة العربية الفصحى بين طلبة لاختصاصات المختلفة

المؤلفون

  • م.م سوزان عبدالستار عبدالحسين جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية/ قسم الحاسبات

DOI:

https://doi.org/10.57592/ba8wv078

الكلمات المفتاحية:

الدافعية, التعزيز, اللغة العربية الفصحى, الدوافع الخارجية, الدوافع الداخلية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على أهمية الدافعية كوسيلة لتحسين تعلم اللغة العربية الفصحى بين الطلبة في تخصصات جامعية مختلفة ، خاصة في مواجهة التحديات المرتبطة بالتمكن من الكتابة والتحدث باللغة الفصحى. استخدمت الدراسة أسلوبًا وصفيًا تحليليًا ، حيث تم توزيع استبيان على مجموعة من الطلبة ذات تخصصات متعددة لقياس درجة دافعيتهم لتعلم اللغة العربية الفصحى وتحديد العوامل التي تحفزهم على تعلمها . وأوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين الزيادة في دافعية الطلبة وتحسن مستواهم في تعلم اللغة العربية الفصحى . وظهر أن بعض العوامل مثل الأهداف المهنية ، الهوية الثقافية ، ودور المدرس لها تأثير كبير على دافعية الطلبة. وأكدت الدراسة على أهمية تطوير أساليب التعليم لتكون محفزة وتوفر بيئات تعليمية تدعم التعلم التفاعلي وتستفيد من التكنولوجيا الحديثة. وأوصت الدراسة بزيادة الوعي بأهمية اللغة العربية الفصحى ، وتصميم برامج تعليمية تلبي احتياجات الطلبة وتخصصاتهم ، بالإضافة إلى تدريب المعلمين على طرق تعليمية تعمل على تحفيز الطلبة وتعزيز صلتهم بلغة الأم .

التنزيلات

منشور

01-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد