أثر استراتيجية الايجاز والتلخيص في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة

Main Article Content

م.عباس عبد خسباك

Abstract

    هدفت الدراسة الحالية الموسومة (أثر إستراتيجية الايجاز والتلخيص في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة), لذا افترض الباحث الفرضية الصفرية الآتية:ـ ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن المطالعة باستراتيجية الايجاز والتلخيص ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المطالعة بالطريقة الاعتيادية في تنمية المهارات القرائية في الاختبار البعدي, شملت عينة الدراسة(71)طالبة من الصف الرابع الادبي,بواقع(36)في المجموعة التجريبية، و(35) في المجموعة الضابطة, كانت أداة البحث اختبار بعدي. واستعمل الباحث الوسائل الاحصائيةالاتية:الاختبار التائي لأجراء بعض التكافؤ، مربع (كاي)،معامل ارتباط بيرسون لثبات اختبار مهارة الفهم، معادلة سكوت، معامل الصعوبة الفقرات,فعالية البدائل الخاطئة،معامل تمييز الفقرات،معادلة سبيرمان. واسفرت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في المهارات الثلاثة(الفهم ، السرعة ، الصحة ) ووجود تنمية في المهارات الثلاثة .

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أثر استراتيجية الايجاز والتلخيص في تنمية المهارات القرائية لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة المطالعة. (2025). Diyala Journal for Human Researches, 1(92). https://doi.org/10.57592/djhr.v1i92.2145