أصــولُ السؤالات وأجوبتها ، وأسبابُها في الدرس النحوي The Bases of Questions, Their Answer and Their Reasons in The Syntactic Lesson

Main Article Content

أ.د. عثمان رحمان حميد الأركي

Abstract

الملخص:


                  يدرس هذا البحث الأصول التي وضعها النحويون للسؤالات، وأجوبتها في الدرس النحوي ، ويبيّن كيف أنّ هذا التناول التراثي منهم أضفى عليهما بُعدًا مركزيًا في بناء نظام النحو العربيّ وأصوله ، وأدلّته ، ويدرس أيضا غايات السائلين، والمجيبين، وأسباب لجوئهم إلى هذا الإجراء في الدرس النحويّ . في توجّه منهم يبين استشعارهم لأهمِّيَّة هذين الإجرائين في بناء منظومة النحو العربيّ فاعتمدوه، وآثروه، والتزموه منهجًا في التفكير، والتقعيد، والتأليف ، بل زادوا بأن أصَّلوا له ، وبينوا أسبابه ، وغاياته ، ووضعوا أركانًا ، وأصولا .


 

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

أصــولُ السؤالات وأجوبتها ، وأسبابُها في الدرس النحوي The Bases of Questions, Their Answer and Their Reasons in The Syntactic Lesson. (2023). Diyala Journal for Human Researches, 1(96), 13-28. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i96.2975

Most read articles by the same author(s)