التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية

Authors

  • طارق خليل ابراهيم جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية
  • أ.م.د. جبار ثاير جبار جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3625

Keywords:

: التسامح ، الفكري ، طلبة المرحلة الاعدادية

Abstract

يعد التسامح الفكري وجودة الحياة من المفاهيم التي نادى بها علم النفس الايجابي لما لها من دور مهم في هناء وسعادة الإنسان ، فالتركيز والكشف على ما في الإنسان من مكامن قوة وفضائل إنسانية إيجابية ، وقد هدف البحث الى التعرف على مستوى التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، ومستوى التسامح الفكري على وفق متغير الجنس (ذكور – اناث) وقام الباحث ببناء مقياس التسامح الفكري لغرض جمع البيانات ، والذي اعده الباحث وفق نظرية Worthington,1998 المتكون من (30) فقرة ، وبثلاث مجالات ، واربعة بدائل ،  وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً ، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري و صدق البناء ، وقد توصل الباحث ان عينة البحث لديهم مستوى من التسامح الفكري ، وايضا هناك فروق في مستوى التسامح الفكري لدى عينة البحث وفقا لمتغير الجنس (ذكور – اناث)،  وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث وضع عدد من التوصيات و المقترحات.

 

Downloads

Published

2023-11-16

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

التسامح الفكري لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2023). Diyala Journal for Human Researches, 4(97), 130-158. https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3625