الكفايات التدريسية لمدرسي الجغرافية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين

Teaching competencies for geography teachers at the secondary level from the teachers’ point of view

Authors

  • مصطفى قحطان عدنان جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/d5mn6971

Keywords:

الكفايات التّدريسيّة- المرحلة الثانوية – المدرسين- الجغرافية.

Abstract

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الكفايات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية في مدارس المرحلة الثانوية في منطقة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بما يتناسب مع طبيعة البحث. ومن أجل تحقيق أهداف هذا البحث. اعددنا استبانة مكونة من (24) فقرة تعبر عن الكفايات التدريسية التربوية ومهارات التي استخدمناها  عن مدرسي مادة الجغرافية من المجتمع الأصلي في المرحلة الثانوية, وحسب دائرة الإحصاء التابعة لدائرة التربية والتعليم في محافظة ديالى (المقدادية). (167) مدرس ومدرسة استخرج منها عينة قوامها (30) مدرس ومدرسة، وتأكدنا من صدق الاستبانة وموثوقيتها من خلال المعالجة “الإحصائية” “المناسبة”.

 وتشير نتائج هذا البحث إلى أن مستوى الكفاءة التدريسية المتاح لمدرسي الجغرافية ​​، وتبين عدم وجود فروق في مستويات توافر الكفاءات التّدريسيّة لمدرسي الجغرافية.

Downloads

Published

2025-04-22

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

الكفايات التدريسية لمدرسي الجغرافية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المدرسين: Teaching competencies for geography teachers at the secondary level from the teachers’ point of view. (2025). Diyala Journal for Human Researches, 3(100), 236-253. https://doi.org/10.57592/d5mn6971