تأثير اسلوب اعادة البنية المعرفية في تنمية تمايز الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

                                                            
أ.د عدنان محمود عباس

الملخص

 


   استهدف البحث الحالي الى التعرف على تأثير اسلوب اعادة البنية المعرفية في تنمية تمايز الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة , وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الاتية :-



  1. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05) بين رتب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس تمايز الذات .

  2. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05) بين رتب المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس تمايز الذات .

  3. لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ( 05) بين رتب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس تمايز الذات .


  استخدم المنهج التجريبي للتحقق من صحة الفرضيات إذ تكونت عينة البحث من ( 20) طالبة في المرحلة المتوسطة من مدرستي ( ام سلمة والممتحنة) تم توزيعهن بطريقة قصدية الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) استخدم اسلوب اعادة البنية المعرفية مع المجموعة التجريبية ولم تتعرض المجموعة الضابطة الى اي تدخل .


  استخدم في البحث مقياس تمايز الذات الذي اعده الباحثان معتمدان على نظرية  هرمان وتكن ( witkin 1974) وقد تكون المقياس من (34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وقد تم استخراج الصدق بعدة طرق وكذلك الثبات بطريقتي اعادة الاختبار والفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات على التتالي 0.84  و 0.80.


  وقد قام الباحثان ببناء برنامج ارشادي على وفق نظرية ميكينبوم لغرض تنمية تمايز الذات لدى الطالبات وقد بلغ عدد الجلسات (13) جلسة مدة كل منها ( 45) دقيقة ولغرض التأكد من صلاحية البرنامج تم عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال الارشاد النفسي فأكدوا صلاحيته في تنمية تمايز الذات


أظهرت نتائج البحث :

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد