برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

صلاح حسن داود التميمي                                                 
  أ.م.د سناء حسين خلف    

الملخص

يهدف البحث الحالي الى ( برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التنظيم في تخفيض الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية )   وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول الذات الزائفة واسفرت نتائج البحث الى اعداد مقياس الذات الزائفة يتكون من (26) فقرة موزعة على (5) مجالات  يتكون من (6) فقرات للمجال الاول و(5) فقرات لباقي المجالات، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي التنظيم لجوليان روتر، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة ((45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض  الذات الزائفة لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة  بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين