الايقاع الداخلي في شعر منصور النّمري (ت 193ه) أنموذجًا

Main Article Content

رقية عيسى جواد
أ.م. د. علاء حسين عليوي البدراني .

Abstract

إنّ دارسي أصول القصيدة العربية العمودية ابتدأوا بدراسة الأبنية الإيقاعيّة، وقاموا بفحص العلاقة بين الشعر والموسيقى، محاولة منهم الكشف عن الإيقاعاتٍ الداخلية للنصّ، فانصب اهتمامهم على إيقاع العبارة، وعلاقة الأصوات بالمعاني والصور، فضلا عن التجدد في الايقاع الموسيقي من خلال التنوع  في الظواهر الشعرية، من هنا يأتي البحث الراهن ليتتبع مكونات النص التي أسهمت في التنوع الإيقاعي  إلى جنب (الوزن والقافية)، ليتخذ البحث تقنية التكرار والجناس والتدوير والترصيع  نموذجًا للتطبيق؛ ليكشف  عن أحد جوانب الإيقاع الداخلي وفاعليته في النص.


هذه مقالة وصول مفتوح بموجب ترخيص CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

Article Details

Section
بحـــــــوث العــــــدد