بناء مقياس التفاؤل الواقعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • ا.د.مظهر عبدالكريم سليم جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • م.زينة عامر حميد حسن جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3586

الكلمات المفتاحية:

التفاؤل الواقعي، طالبات ، المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على (التفاؤل الواقعي ) ومن أجل تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفاؤل الواقعي مستندة الى نظرية ( شاير وكارفر 1985) حيث تكون المقياس  بصورته الاولية من (36) فقرة وقامت الباحثة باستخراج الخصائص  االسايكومترية للمقياس بطريقتي أعادة الاختبار حيث بلغت (0،86) والفا كرو نباخ قد بلغ     ( 0،83) وبذلك اصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (32) فقرة ، بعدها قامت الباحثة باختيار عينة البحث حيث بلغت  ( 400) طالبة من طالبات الرحلة الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى وقد توصلت الباحثة ان العينة لديها ضعف في التفاؤل الواقعي وفي ضوء تلك النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

14-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

بناء مقياس التفاؤل الواقعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(97), 227-238. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3586