بناء مقياس التفاؤل الواقعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3586Keywords:
التفاؤل الواقعي، طالبات ، المرحلة الاعداديةAbstract
يهدف البحث الحالي التعرف على (التفاؤل الواقعي ) ومن أجل تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفاؤل الواقعي مستندة الى نظرية ( شاير وكارفر 1985) حيث تكون المقياس بصورته الاولية من (36) فقرة وقامت الباحثة باستخراج الخصائص االسايكومترية للمقياس بطريقتي أعادة الاختبار حيث بلغت (0،86) والفا كرو نباخ قد بلغ ( 0،83) وبذلك اصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (32) فقرة ، بعدها قامت الباحثة باختيار عينة البحث حيث بلغت ( 400) طالبة من طالبات الرحلة الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى وقد توصلت الباحثة ان العينة لديها ضعف في التفاؤل الواقعي وفي ضوء تلك النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.