بناء مقياس التفاؤل الواقعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على (التفاؤل الواقعي ) ومن أجل تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفاؤل الواقعي مستندة الى نظرية ( شاير وكارفر 1985) حيث تكون المقياس بصورته الاولية من (36) فقرة وقامت الباحثة باستخراج الخصائص االسايكومترية للمقياس بطريقتي أعادة الاختبار حيث بلغت (0،86) والفا كرو نباخ قد بلغ ( 0،83) وبذلك اصبح المقياس بصورته النهائية مكون من (32) فقرة ، بعدها قامت الباحثة باختيار عينة البحث حيث بلغت ( 400) طالبة من طالبات الرحلة الاعدادية التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى وقد توصلت الباحثة ان العينة لديها ضعف في التفاؤل الواقعي وفي ضوء تلك النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات .
##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##
##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##
تفاصيل المقالة
القسم
بحـــــــوث العــــــدد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
بناء مقياس التفاؤل الواقعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 3(97), 227-238. https://doi.org/10.57592/djhr.v3i97.3586