برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة الصياغة في خفض الاسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • محمد غالب جعفر جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • ا.د. عدنان محمود عباس جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

مقترح برنامج ارشادي- الاسناد العدائي-طلاب المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة الصياغة  في تخفيض الاسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الاعدادية)   وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول تخفيض الاسناد العدائي واسفرت نتائج البحث البناء مقياس تخفيض الاسناد العدائي و يتكون من (33) فقرة، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي  اعادة الصياغة ، وطبق البرنامج على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض  الاسناد العدائي  لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة  بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

20-08-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

برنامج ارشادي مقترح بأسلوب اعادة الصياغة في خفض الاسناد العدائي لدى طلاب المرحلة الاعدادية . (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, الاول, 665-688. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/3946