التّنمّرُ المدرسِيّ وعلاقتهُ بِقلقِ التَّحدّثِ لَدى تلاميذ المرحلةِ الأساسيّة

المؤلفون

  • م.د. عبدالله محمود كريم البالاني وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية كرميان

DOI:

https://doi.org/10.57592/5rzbkb59

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على التنمر المدرسي وعلاقته بقلق التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاساسية في قضاء كلار/ محافظة السليمانية ومعرفة الفروق ذات الدلالة الاحصائية وفق متغير الجنس ( ذكور – اناث),وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ذو العلاقة الارتباطية في بحثه وذلك لانه يناسب طبيعة هذه الدراسة . تتكون عينة البحث من (400) تلميذ وتلميذة من المرحلة الاساسية . قام الباحث باعداد مقياس التنمر المدرسي الذي يتكون من ثلاثة ابعاد(التنمر اللفظي , التنمر الجسدي اوالجسمي ,التنمر الاجتماعي). ولتحقيق اهداف هذا البحث, تبنى الباحث مقياس العكيدي(2013) لقلق التحدث, وقد تم استخراج الصدق و الثبات باستخدام الوسائل الاحصائية (معامل مربع كاي ,ارتباط بيرسون ,الاختبار التائي لعينة واحدة,الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في التنمر المدرسي و قلق التحدث لدى أفراد العينة ,مع وجود فرق دال احصائياً بين الذكور والأناث تبعاً لمتغير الجنس في التنمر المدرسي لصالح الذكور, وفي قلق التحدث لصالح الاناث , مع وجود أرتباط دال بين التنمر المدرسي و قلق التحدث.

التنزيلات

منشور

17-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التّنمّرُ المدرسِيّ وعلاقتهُ بِقلقِ التَّحدّثِ لَدى تلاميذ المرحلةِ الأساسيّة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(103), 37-60. https://doi.org/10.57592/5rzbkb59