التفكير المركب وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد ايمان نعيم شعير محسن جامعة البصرة /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/5vvkkh27

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التفكيرالمركب لدى المرشدين التربويين وتوافقهم المهني،ومستوى كل من التفكيرالمركب والتوافق المهني ،فضلا عن التعرف على الفروق في متغيري الدراسة تبعا لمتغيري(الجنس،سنوات الخبرة)،وقدبلغت العينة ( 150) مرشدا ومرشدة ، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين التفكيرالمركب والتوافق المهني لدى المرشدين التربويين ،وكشفت النتائج وجود مستوى مرتفع لكل من التفكيرالمركب والتوافق المهني لدى المرشدين التربويين ،ووجود فروق في التفكير المركب لصالح الذكور،بينما لاتوجد فروق في مستوى التوافق المهني تبعا لمتغير الجنس، كذلك عدم وجود فروق في مستوى التفكيرالمركب،تبعا لمتغير سنوات الخبرة، بينما توجد فروق في درجات التوافق المهني ولصالح سنوات الخبرة الاكثر من (10 ) سنوات، وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

17-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التفكير المركب وعلاقته بالتوافق المهني لدى المرشدين التربويين . (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(103), 183-203. https://doi.org/10.57592/5vvkkh27