الشخصية التنافسية لدى الطلبة المتفوقين من المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف هذا البحث التعرف إلى:
1- . الشخصية التنافسية لدى الطلبة المتفوقين من المرحلة الاعدادية.
٢- هل توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغير الجنس( ذكور- اناث ).
٣- هل توجد فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغير التخصص( علمي -إنساني ).
ولتحقيق أهداف البحث الحالي تبنت الباحثة مقياس الشخصية التنافسية بعد ما تُرجم من اللغة الإنكليزية الى اللغة العربية على وفق نظرية (هيرستون 2002)، بعد أَنْ اتبعت الخطوات العلميّة في بنائه والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقيق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات لمقياس الشخصية التنافسية (0,76)، في حين بلغ معامل ثبات ألفاكرونباخ (0,82)، وطبق المقياس على عينة التحليل الإحصائي تألفت من (60) طالب وطالبة اختيرت بطريقة العشوائية القصدية من مدرستان ( اعدادية الوجيهية للبنين , ثانوية ليلى الاخيلية للبنات ) وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون).
وتوصل البحث الى النتائج الآتية:
- إنَّ مجتمع عينة البحث لديهم شخصية تنافسية بمستوى مرتفع قياسًا بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالة معنوية.
- لم يظهر فرق دال إحصائيًا تبعًا لمتغير الجنس( ذكور – اناث ) مما يعني ان الشخصية التنافسية لاتتاثر بالجنس .
- لم يظهر فرق دال إحصائيًا تبعًا لمتغير التخصص (علمي – انساني) مما يعني ان الشخصية التنافسية لا تتأثر بالتخصص.
وفي ضوء النتائج خرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
القسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.