الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء بلدروز

المؤلفون

  • أ . د نور جبار توفيق
  • م.م عمر ثامر حسن

DOI:

https://doi.org/10.57592/hj7npt94

الملخص

يهدف البحث الحالي للتعرف على : 1ـ التعرف على مستوى الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية ؟ 2ـ التعرف على دلالة الفروق الاحصائية في الاحتراف الوظيفي حسب متغير الجنس لكلا الجنسين للمرحلة الثانوية . ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الاحتراف الوظيفي المتكون (24) فقرة وحسب مجالات النظرية الاربعة للعالم (Richard beale,2010) وتم التحقق من صلاحية خصائص المقياس (السايكومترية ) بعد عرضه على عدد من المحكمين ذوي الاختصاص والخبرة في مجال علم النفس التربوي وطبق المقياس على عينة البحث البالغة(400) مدرس ومدرسة في قضاء بلدروز /مديرية تربية ديالى و باستخدام طريقة الطبقية ذات التوزيع المتناسب وحسب معامل الثبات بطريقة ( ألفاكرونباخ) وكانت (0.89 ) وبطريقة أعادة الاختبار بعد مدة (15) يوم كان معامل الثبات (0.78) . وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من (الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل لارتباط بيرسون ومعادلة ألفاكرونباخ ) توصل الباحثان الى النتائج التالية :ـ 1ـ ان افراد عينة البحث لديهم احتراف وظيفي قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . 2ـ لا توجد فروق دالة احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في الاحتراف الوظيفي . وفي ضوء هذه النتائج خرج الباحثان بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

29-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الاحتراف الوظيفي لدى مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء بلدروز. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 530-549. https://doi.org/10.57592/hj7npt94