الصلابة الاكاديمية وعلاقتها بقوة التحمل النفسي لدى مدرسي الملاك الجديد

المؤلفون

  • م . م سحر خالد وهيب
  • ا . م. د عقيل نجم عبد

DOI:

https://doi.org/10.57592/2grd0370

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي لدى مدرسي الملاك الجديد وكذلك التعرف على دلالة الفروق في الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي وفقا لمتغير الجنس(ذكور, اناث) وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين الصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي لدى افراد العينة وتألفت عينة البحث من (200) مدرس ومدرسة من مدرسي الملاك الجديد في المدارس التابعة لمديرية تربية ديالى مركز قضاء بعقوبة اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي طبقت عليهم المقاييس المعدة في هذا البحث (مقياس الصلابة الاكاديمية ومقياس قوة التحمل النفسي) من اعداد الباحثان اذ تم التحقق من الخصائص السيكومترية من صدق وثبات للمقياسين , تم تحليل البيانات احصائيا بواسطة الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss واظهرت النتائج ان افراد العينة من مدرسي الملاك الجديد يتسمون بالصلابة الاكاديمية وقوة التحمل النفسي واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الصلابة الاكاديمية وفقا لمتغير الجنس وان هناك فروق ذات دلالة احصائية في قوة التحمل النفسي بين الذكور والاناث ولصالح الذكور كما اظهرت النتائج ان هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الصلابة الاكاديمة وقوة التحمل النفسي لدى افراد العينة , وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

01-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الصلابة الاكاديمية وعلاقتها بقوة التحمل النفسي لدى مدرسي الملاك الجديد. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 571-597. https://doi.org/10.57592/2grd0370