الانفتاح الثقافي لدى مدرسي المرحلة الثانوية

Authors

  • م.م.علي سامي علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.د لطيفة ماجد محمود جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i94.2691

Abstract

يهدف البحث الحالي التعرف الى مستوى الانفتاح الثقافي لدى مدرسي الثانوية ، وقام الباحثان, ببناء مقياس الانفتاح الثقافي بالاعتماد على نظرية بيري  Berry , في الاندماج والتكامل الثقافي وتم التحقق من صدق وثبات المقياس بعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم واستخراج القوة التمييزية للفقرات, اذ بلغت عينة البحث (400) مدرسا ومدرسة من المدرسين في الثانويات المختلفة ومن مختلف اقضية ونواحي محافظة ديالى في . واظهرت نتائج البحث تميز المدرسين والمدرسات بمستوى عال من الانفتاح الثقافي ووجود فروق ذات دلالة وفق متغير الجنس ولصالح الذكور 0

Downloads

Published

2025-06-04

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

الانفتاح الثقافي لدى مدرسي المرحلة الثانوية. (2025). Diyala Journal for Human Researches, 1(94), 559-594. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i94.2691

Most read articles by the same author(s)