فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ويتحدد البحث الحالي بالطلاب الخامس الإعدادي للعام الدراسي (2018/2019م)، ولتحقيق هدف البحث وفرضياته تم اختيار المنهج التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية,الضابطة) وقياس (قبلي - بعدي) لكلا المجموعتين واختبار مرجئ للمجموعة التجريبية فقط، وقد تحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين في مركز قضاء الدجيل للعام الدارسي(2018- 2019)، وتكونت عينة بناء المقياس من (400) طالب من الصف الخامس إعدادي، تم اختيارهم من مجتمع البحث البالغ (1812) طالباً، أما عينة تطبيق البرنامج الإرشادي فقد بلغت (20) طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية من الطلاب الذين حصلوا على درجات أدنى من المتوسط الفرضي البالغ (80) درجة على مقياس الحرية الذاتية، تم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية , ضابطة) بواقع (10) طلاب في كل مجموعة، حيث تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات الآتية (درجات الطلاب على مقياس الحرية الذاتية, العمر الزمني، التحصيل الدراسي للأب والأم، اختبار الذكاء)، تم بناء برنامج إرشادي وفق أسلوب العلاج الواقعي لـ(جلاسر) وبلغ مجموع الجلسات (14) جلسة بواقع ثلاث جلسات من كل أسبوع مدة الجلسة (45) دقيقة.
لغرض التعرف على مستوى الحرية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، قام الباحث ببناء مقياس الحرية الذاتية، قد تكون المقياس بصيغته الأولية من (36) فقرة، تم عرضه على مجموعة من المحكمين والمتخصصين في القياس والتقويم للتأكد من الصدق الظاهري وصدق البناء، حيث تكون المقياس بصيغته النهائية من (32) فقرة، كما تم معالجة البيانات الإحصائية وذلك باستخدام (اختبار مربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، واختبار كولموجروف – سيمرنوف(K.S) , ومعادلة الفاكرونباخ، واختبار مان وتني لعينتين مستقلتين، واختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين, الوسط المرجح, والوزن المئوي)،وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي فاعلية في تنمية الحرية الذاتية لدى أفراد المجموعة التجريبية وخرج الباحث في ضوء النتائج بعدد من التوصيات والمقترحات.