أثر البرنامج الإرشادي بأسلوبي (خفض الحساسية التدريجي المنظم _ التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية) في تنمية الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الحالي تعرف أثر البرنامج الإرشادي بإسلوبي (خفض الحساسية التدريجي المنظم _ التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية) في تنمية الوعي الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
ويتم ذلك من خلال اختبار الفرضيات الآتية :-
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى ( خفض الحساسية التدريجي المنظم ) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الانفعالي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية ( التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية ) في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الانفعالي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الانفعالي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى ( خفض الحساسية التدريجي المنظم ) ورتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الوعي الانفعالي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية ( التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية ) ورتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الوعي الانفعالي.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية الاولى ( خفض الحساسية التدريجي المنظم) ورتب درجات افراد المجموعة التجريبية الثانية ( التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية ) في الاختبار البعدي
ولغرض اختبار فرضيات البحث استخدم الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وشمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الاعدادية والبالغ عددها(10) مدرسة وتوزعت المدارس على المديرية ألعامة لتربية ديالى في مركز قضاء بعقوبة للدراسة النهارية , وبلغ مجموع الطلاب(4754) طالبا ,وجرى اختيار (30)طالباً بصورة قصدية من طلاب المرحلة الاعدادية من الذين حصلوا اقل الدرجات على مقياس الوعي الانفعالي, وقام الباحث بتوزيعهم على ثلاث مجموعات ,مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ,وبواقع (10) طلاب في كل مجموعة, أجري التكافؤ للمجموعات الثلاث في عدد المتغيرات:-( درجة الوعي الانفعالي قبل البدء بالتجربة – العمر الزمني- الذكاء اختبار رافن) وتلقت المجموعة الأولى برنامجاً إرشادياً وفق أسلوب خفض الحساسية التدريجي المنظم , أما ألمجموعة الثانية فتلقت برنامجاً إرشادياً وفق أسلوب التدريب على التحصين ضد الضغوط النفسية, في حين لم تتلقى المجموعة الثالثة إي برنامج ,وكما قام الباحث ببناء أداة لقياس الوعي الانفعالي واستند الباحث في بناء المقياس على نظرية لين وشوارتز, وقد تألف المقياس من (25) فقرة توزعت على خمس مجالات الوعي بالأحاسيس الجسدية , والوعي برد الفعل الجسدي, والشعور الفردي, و الوعي بالمشاعر المدمجة, و تمييز الانفعالات