أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اللعب في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى التلاميذ الصم في معهد الامل
القيم الاخلاقية , أسلوب اللعب , الصم
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v1i82.156الملخص
ويهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اللعب في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى التلاميذ الصم في معهد الامل من خلال اختبار الفرضيات البديلة الاتية :ـ
1ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على بطاقة ملاحظة القيم الاخلاقية .
2ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والتتبعي (المرجأ) على بطاقة ملاحظة القيم الاخلاقية .
أستخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من صحة هذه الفرضيات , حيث تكونت عينة البحث من (20) تلميذ اصم من تلاميذ معهد الامل في مركز مدينة بعقوبةـ محافظة ديالى , تم توزيعهم بطريقة عشوائية على مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) وقد خضعت المجموعة التجريبية الى جلسات ارشادية مقدمة عن طريق الارشاد باللعب وبوسيلة التدريب الرياضي الترويحي , فيما لم تخضع المجموعة الضابطة الى اي أسلوب ارشادي .
ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء قائمة ملاحظة للقيم الاخلاقية والمكونة من (22) فقرة , اذ تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال العلوم التربوية والنفسية لغرض استخراج صدق قائمة الملاحظة كما استخدم الباحث طريقة إعادة الاختبار لغرض استخراج الثبات .
و قام الباحث ببناء برنامج ارشادي من (14) جلسة ارشادية (وحدة تدريبية) مقدمة بوسيلة التدريب الرياضي الترويحي مدة كل منها (40) دقيقة واستمرت لمدة (7) اسابيع , وللتأكد من صلاحية هذا الاسلوب للبحث الحالي تم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الارشاد والتدريب الرياضي الذين أكدوا صلاحيته بنسبة (100%) .
استخدم الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها اختبار (مان وتني) , و اختبار (ولكوكسن) , وبعد معالجة البيانات احصائياً توصل الباحث الى أن هناك نسبة ارتفاع في مستوى القيم الاخلاقية للتلاميذ الذين خضعوا للبرنامج الارشادي مقارنتاً بالتلاميذ الذين لم يخضعوا للبرنامج .
وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .
