أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اللعب في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى التلاميذ الصم في معهد الامل القيم الاخلاقية , أسلوب اللعب , الصم

محتوى المقالة الرئيسي

طيف علي ابراهيم محمد
أ.د سالم نوري صادق

الملخص

ويهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر البرنامج الارشادي بأسلوب اللعب في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى التلاميذ الصم في معهد الامل من خلال اختبار  الفرضيات البديلة الاتية :ـ


 1ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على بطاقة ملاحظة القيم الاخلاقية .


2ـ توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والتتبعي (المرجأ) على بطاقة ملاحظة القيم الاخلاقية .


   أستخدم الباحث المنهج التجريبي للتحقق من صحة هذه الفرضيات , حيث تكونت عينة البحث من (20) تلميذ اصم من تلاميذ معهد الامل في مركز مدينة بعقوبةـ محافظة ديالى , تم توزيعهم بطريقة عشوائية على مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة) وقد خضعت المجموعة التجريبية الى جلسات ارشادية مقدمة عن طريق الارشاد باللعب وبوسيلة التدريب الرياضي الترويحي , فيما لم تخضع المجموعة الضابطة الى اي أسلوب ارشادي .


   ولغرض تحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء قائمة ملاحظة للقيم الاخلاقية والمكونة من (22) فقرة , اذ تم عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال العلوم التربوية والنفسية لغرض استخراج صدق قائمة الملاحظة كما استخدم الباحث طريقة إعادة الاختبار لغرض استخراج الثبات .


   و قام الباحث ببناء برنامج ارشادي من (14) جلسة ارشادية (وحدة تدريبية) مقدمة بوسيلة التدريب الرياضي الترويحي مدة كل منها (40) دقيقة واستمرت لمدة (7) اسابيع , وللتأكد من صلاحية هذا الاسلوب للبحث الحالي تم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الارشاد والتدريب الرياضي الذين أكدوا صلاحيته بنسبة (100%) .


   استخدم الباحث مجموعة من الوسائل الاحصائية منها اختبار (مان وتني) , و اختبار (ولكوكسن) , وبعد معالجة البيانات احصائياً توصل الباحث الى أن هناك نسبة ارتفاع في مستوى القيم الاخلاقية للتلاميذ الذين خضعوا للبرنامج الارشادي مقارنتاً بالتلاميذ الذين لم يخضعوا للبرنامج .


وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد