اثر استخدام طريقة Hayes في التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م وجدان جاسم محمد سعيد

الملخص

   يهدف البحث الحالي التعرف على( أثر استخدام طريقة Hayes في التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التأريخ) وللتحقق من هدف البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبتطبيقين قبلي وبعدي ، تم اختيار عينة البحث(اعدادية الحوراء للبنات) بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الذي تمثلت بطالبات المدارس الثانوية والاعدادية النهارية في محافظة ديالى مركز قضاء الخالص ووجدت فيها شعبتين (أ، ب) بمجموع (48) طالبة ، واختارت شعبة (أ) بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (24) طالبة ، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (24) طالبة ، طُبقت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2022-2023) كافأت الباحثة إحصائياً بين المجموعتين في المتغيرات الآتية : العمر محسوباً بالأشهر، التحصيل الدراسي للأبوين، اختبار الذكاء رافن (Raven)، اختبار التفكير الابداعي القبلي) فضلاً عن ضبط المتغيرات الأخرى من أجل سلامة البحث ، أما فيما يتعلق بأداتي البحث فقد قامت الباحثة بأعداد أداتي البحث الأولى التي تمثلت باختبار تحصيلي أما الأداة الثانية فتمثلت باعتماد اختبار التفكير الابداعي لتورانس المعد من السيد خير الله وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل النتائج إحصائيا باستعمال الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين متساويتين ، أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق طريقة Hayes على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل وتنمية التفكير الابداعي البعدي ، وفي ضوء نتيجة البحث خرجت الباحثة ببعض الاستنتاجات وقدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد