الميل الادراكي وعلاقته بالعطف المفاهيمي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د أمجاد يونس عبد

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الميل الادراكي والعطف المفاهيمي لدى طلبة الجامعة, اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع البحث من طلبة الجامعة العراقية – كلية التربية البالغ عددهم ( 2022) سحبت الباحثة عينة عشوائية بالطريقة الطبقية العشوائية بلغ حجمها (200) بواقع (138) ذكر و (62) انثى من كلا التخصصين (العلمي والانساني, كما عمدت الباحثة الى بناء مقياسي الميل الادراكي و العطف المفاهيمي, وتحققت الباحثة من صدق وثبات المقياسين ليكونا جاهزين للبحث, وبينت نتائج البحث تمتع طلبة الجامعة بمستوى عالي من الميل الادراكي وأن طلبة التخصص العلمي اعلى من طلبة التخصص الانساني في مستوى الميل الادراكي وكذلك بينت نتائج البحث ارتفاع مستوى العطف المفاهيمي, وعدم وجود فرق في مستوى العطف المفاهيمي تبعاً للجنس والتخصص الدراسي للطلبة, كما بينت النتائج وجود علاقة طردية بين الميل الادراكي والعطف المفاهيمي , وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المبنية على نتائج البحث.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد