اثر حدائق الافكار في تحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سارة ناطق عدنان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر حدائق الافكار في التحصيل والدافعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات ) تكونت عينة البحث من (52) طالبة وزعت إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من (26) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط. تم تدريس المجموعة التجريبية على وفق  استراتيجية حدائق الافكار ، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة على وفق الطريقة المعتادة في التدريس، وتم مكافأة مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( التحصيل السابق في الرياضيات،  العمر الزمني,  دافعية التعلم نحو الرياضيات )


اعدت الباحثة اختبار تحصيلي  تالف من (50) فقرة موضوعية ذي الاختيار من متعدد وقد تم التحقيق من صدقة، وثباته ,في حين تبنت الباحثة مقياس الدافعية الذي اعدته (العزو,1999) الذي يتضمن (36) فقرة وقد تم استخراج الصدق والثبات لفقرات المقياس. طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (٢٠١٨_٢٠١٩)، وتم معالجة البيانات باستخدام اختبار(t-test) لعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون وبعض الوسائل الإحصائية الأخرى


أظهرت النتائج ما يأتي ( تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق حدائق الافكار على طالبات المجموعة الضابطة في التحصيل والدافعية )  .في ضوء النتائج توصي الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد