أثر استراتيجيات مساعدات التذكر في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. عبير عبد الهادي حيدر العبيدي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على (اثر استراتيجيات مساعدات التذكر في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات), اذ صاغت الباحثة الفرضية الصفرية (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق خطوات استراتيجيات مساعدات التذكر ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي ., تألف مجتمع البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية ديالى - قضاء بعقوبة المركز للعام الدراسي 2017-2018. اختارت الباحثة  (مدرسة الخمائل الابتدائية) بأسلوب السحب العشوائي البسيط وكافأة الباحثة  بين مجموعتي البحث في متغيرات (درجات التلاميذ للعام السابق، العمر الزمني محسوبا بالشهور، التحصيل الدراسي للآباء، التحصيل الدراسي للأمهات، ودرجة اختبار الذكاء) استعملت الباحثة وسائل احصائية متعددة منها الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي . دلت نتائج البحث على تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي . واستنتجت الباحثة (ان استراتيجيات مساعدات التذكر كان لها دور كبير في زيادة تحصيل التلاميذ , وقد اوصت بعدة توصيات منها ضرورة إدخال معلمي الاجتماعيات في دورات تدريبية تتضمن استراتيجيات الاستذكار, اقترحت إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تُعنى بمتغيرات اخرى مثل تنمية الخيال التاريخي.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد