علاقة "الفوتومونتاج" بالصور الرقمية وبناء شكل قصصي متلفز

محتوى المقالة الرئيسي

أ.د. محمد عبد الجبار كاظم
أ.م.د.عذراء محمد حسن

الملخص

  يتناول البحث الحالي مفهوم اسلوب الفوتومونتاج الذي توسعت مساحته وصولاً الى تحقيق بنى فنية متلفزة تعتمد اعتماداً كلياً على الصورة الرقمية وعملية تحريرها داخل المنظومات الرقمية التي تتمثل بالكومبيوتر، الذي يكون الاساس في ولادتها وتصنيعها وتصحيحها كون الصورة الرقمية تتمتع بخصوصية تقنية فريدة في التلاعب بمقدراتها من حيث امكانية التغيير في كل مرافقها ومقوماتها كصورة ثم انزياحها كمادة خام لما يعادل اللقطة الى البناء الفيلمي المتلفز لتسهم عبر الفوتومونتاج في خلق اسلوب مختلف عما هو تقليدي في صناعة التقارير والقصص التلفزيونية القصيرة.


  ان هذا الاسلوب اصبح منتشرا بشكل كبير في منصات التواصل الاجتماعي والفضائيات ليتمثل شكلاً فنياً حداثوي يمكن ان يحمل مضامين فكرية وايدولوجية تعبوية يستوجب ايصالها بشكل خلاق وعرضها الى المتلقي.


  ان بنية هذا المنجز المتلفز مبنية على قصر زمن العرض والذي يلعب الفوتومونتاج فيه دوراً كبيراً في ايجاز الافكار المطلوبة ضمن تلك المدد القصيرة وتحت مظلة الابهار والاثارة والتكثيف فضلا عن ذلك يمكن التلاعب في اصل الصورة الواحدة بشكل يتماشى ومقاصد الافكار والاهداف المرسومة على وفق الرسالة التي يحملها المنجز المتلفز في طياته علاوة على ذلك ياتي دور الفوتومونتاج في منح التوليف التنوع الكبير في الصوت المندرج واسلوب الانتقالات بين الصور واللقطات التي قد تهيمن على جانب التعبير ليتم شحنها بكم من المعاني والايحاءات بعد ان يخلع على المنجز الطابع العضوي الواحد المتكامل المتجانس.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد