اهمية المفردات اللغوية في الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الاول المتوسط الكلمات المفتاحية : مفردات – لغوية – أداء

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. انتصار كيطان هزاع

الملخص

         يهدف البحث الحالي إلى" اهمية المفردات اللغوية ودورها في التعلم"  .


     واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي في اعداد استبانة يتم فيها تحديد الممارسات التدريسية للمدرس وللطالبات عند تعليمهم للمفردات اللغوية ثم عرضها على لجنة من الخبراء والمحكمين .


    وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي، ومعامل ارتباط بيرسون، لتحليل نتائج البحث ، واستعملت الباحثة النسبة المئوية وسيلة حسابية.


 توصلت الباحثة في ضوء النتائج  الى:-


1-إن المفردات اللغوية لها اثر إيجابي في الاداء التعبيري لطالبات الاول المتوسط.


2-إن المفردات اللغوية تساعد على إثراء الطالبات بالمفردات والالفاظ والتراكيب.


3- المفردات اللغوية تزيد من فاعلية الدرس.


4-تمنح المفردات اللغوية قدرة أعلى في الاداء التعبيري .


5-تسهم المفردات اللغوية في زيادة الثروة اللغوية للطالبات.


  واقترحت الباحثة إجراء عدد من الدراسات ، استكمالاً لهذه الدراسة منها :


1- إجراء دراسة تجريبية قائمة على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري على طالبات الصف الاول متوسط .


2- إجراء دراسة مماثلة بناء برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري ، وفي متغيرات تابعة اخرى .


3- إجراء دراسة تجريبية لفاعلية برنامج تعليمي قائم على توظيف مفردات اللغوية في الاداء التعبيري لمعرفة تأثير متغير الجنس.


4- إجراء دراسة موازنة بين برنامج المفردات اللغوية مع برنامج تدريسية اخرى لتعرف افضليتها في الاداء التعبيري.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد