Remembering strategies for student اســـتراتيجيات الاستذكار لـــــــــدى طلبة الجامعــــــــــــة

محتوى المقالة الرئيسي

ا.م.د. لطيفة ماجد عباس كرجي حســن

الملخص

هناك شكوى من بعض الطلبة على أنهم يبذلون قصارى جهدهم في الدراسة، ومع ذلك لا يحصلون على تقديرات تتناسب وتلك الجهود، وفي الوقت نفسه يشكو بعض الأساتذة من أن الطلبة يبدون سلبيين في بعض المواقف التعليمية، كتأجيل الواجبات، غير ذلك من الظواهر السلبية والتي من المحتمل ان تعود إلى التباين في الذكاء أو ضعف استراتيجيات الاستذكار الصحيحة، لذا استهدف البحث ما يأتي:



  • التعرف على المستوى العام لاستراتيجيات الاستذكار لدى طلبة الجامعة.


 


 


التعرف على دلالة الفروق في استراتيجيات الاستذكار وبحسب: الجنس (ذكور-اناث). وللتحقق من أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس لإستراتيجيات الاستذكار، وتم استخراج الخصاىص السايكومترية للاداة استراتيجيات الاستذكار وماوراء الذاكرة من خلال حساب كل من الصدق والثبات والقوة التمييزية وبعد ان اصبحت الاداة جاهزة للتطبيق قام الباحث بتطبيق الاداة على عينة عشوائية بلغ عددها 400 طالب وطالبة موزعين على اربع كليات (كلية التربية للعلوم الانسانية ,وكلية العلوم , وكلية الهندسة ,

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد