The Effectiveness Generative Learning model in the achievement at fourth preparatory class in history فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التاريخ

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د سلمى مجيد حميد
طالبة الماجستير هبة حميد وادي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف فاعلية انموذج التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التاريخ، واستخدم المنهج التجريبي في سبيل تحقيق هدف البحث اجريت التجربة التي دامت مدة فصل دراسي كامل للعام الدراسي 2012-2013 إذ اختارت الباحثة إعدادية العراقية للبنات في قضاء الخالص قصديا لتطبيق التجربة وحددت عينة البحث(82) طالبة بواقع (41) طالبة للمجموعة التجريبية، و(41) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني محسوبا بالشهور، التحصيل الدراسي للابوين، درجات نصف السنة للعام الدراسي 2012-2013، درجات اختبار الذكاء) واعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي ذا الاختبار البعدي لمجموعتي البحث، وقد بدات التجربة في 6/3/ 2013 واستمرت لغاية يوم 9/5/2013وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين T.test ، واظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية اللاتي درّسن باستعمال انموذج التعلم التوليدي على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درّسن بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد