النزاهة الاخلاقية وعلاقتها بالاتزان الانفعالي لدى مدرسيي المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أستهدفت الدراسة التعرف على العلاقة الارتباطية بين النزاهة الاخلاقية والاتزان الانفعالي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (300) مدرس ومدرسة من مدارس مركز بعقوبة، وقامت الباحثتان باعتماد] مقياس النزاهة الاخلاقية لـ (طبرة ،2010) كما قامتا ببناء مقياس الاتزان الانفعالي واستخراج الخصائص السيكومترية للمقياس, وبعد معالجة البيانات إحصائياً بإستخدام معامل آرتباط بيرسون والآختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين، , أظهرت النتائج أنّ مستوى النزاهة الاخلاقية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية كان متوسطاً، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى النزاهة الاخلاقية وحسب متغير النوع ولصالح الاناث، كما أظهرت النتائج بأن مستوى الاتزان الانفعالي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية كان متوسطاً ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتزان الانفعالي وحسب متغير النوع ولصالح الذكور ، وإنَ هناك علاقة آرتباطية طردية بين النزاهة الاخلاقية والاتزان الانفعالي لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .