أثر برنامج أرشادي في تنمية الحاجة للحب لدى فاقدي الأب من طلاب المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرّف على "أثر برنامج أرشادي في تنمية الحاجة للحب لدى فاقدي الأب من طلاب المرحلة المتوسطة" وتم التحقق من ذلك من خلال اختبار الفرضيات الأتية:
1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الحاجة للحب.
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادي وبعده على مقياس الحاجة للحب.
3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار ألبعدي على مقياس الحاجة للحب.
ولتحقيق ذلك أعتمد الباحث المنهج التجريبي للتحقيق من فرضيات البحث بعد أن قام الباحث ببناء مقياس الحاجة للحب, وبرنامج أرشادي باستخدام فنيات نظرية فرانكل للعلاج بالمعنى الروحي وقد تكونت عينة البحث من (30) طالباً من فاقدي الآباء من طلاب المرحلة المتوسطة الذين حصلوا على درجات تقل عن المتوسط الفرضي للمقياس المستخدم في الدراسة والذين وزعوا عشوائياً الى مجموعتين أحداهما تجريبة والأخرى ضابطة, بواقع(15) طالباً لكل مجموعة وقد تعرض المجموعة التجريبية إلى البرنامج الإرشادي المعد على وفق نظرية العلاج بالمعنى الروحي لفرانكل على مدى (14) جلسة إرشادية استمرت لمدة (6) أسابيع، فيما تركت المجموعة الضابطة من دون تعرضها إلى أي تداخل إرشادي