تجاوز الذات لدى المعلمات الأرامل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على :
- مستوى تجاوز الذات لدى المعلمات الأرامل اللاتي يعملن في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية ديالى .
- الكشف عن تجاوز الذات لدى المعلمات الأرامل بحسب المتغيرات :
أ- العمر . ب- سنوات الترمل . ج- حالة الوفاة .
شمل مجتمع البحث المعلمات الأرامل اللاتي يعملن في المدارس الابتدائية في محافظة ديالى للعام الدراسي ( 2012-2013 ) واللاتي ترملن من سنة ( 2003-2012 ) ، البالغ عددهن ( 450 ) معلمة أرملة وتم اختيار ( 300 ) معلمة أرملة بصورة قصدية كانت هي عينة البحث .
قامت الباحثة ببناء أداة لقياس تجاوز الذات وفقاً للنظرية الوجودية لـ ( فرانكل ، 1982 ) ، تكون المقياس من ( 65 ) فقرة موزعة على ( 8 ) مجالات تقيس تجاوز الذات . استخدمت الباحثة مجموعة من الوسائل الإحصائية مثل الاختبار التائي لعينة واحدة – ولعينتين مستقلتين ، ومعامل ارتباط بيرسون ، اختبار شيفيه ، تحليل التباين . تمثلت نتائج الدراسة عن وجود تجاوز الذات لدى المعلمات الأرامل ، إذ بلغت القيمة المحسوبة ( 50,73 ) والجدولية ( 1,96 ) ، وأسفرت النتائج أيضاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير ( العمر ) ، كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير ( سنوات الترمل ) ومتغير ( حالة الوفاة ) . وفي ضوء نتائج البحث توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .