أثر تدريب طالبات الصف الثالث المتوسط على إستراتيجية مقترحة لحل المسائل الرياضية في تحصيلهن وقدرتهن الاستدلالية *

محتوى المقالة الرئيسي

د.ريـاض فاخر حميد الشـرع
د.فائزة عبد القادر عبد الرزاق الـﭼلبي

الملخص

 


                 

             يهدف البحث إلى معرفة اثر تدريب طالبات الصف الثالث المتوسط على إستراتيجية مقترحة  لحل المسائل الرياضية في تحصيلهن وقدرتهن الاستدلالية . تكونت عينة البحث من (65) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في متوسطة زمزم للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد  / الرصافة الأولى، اختيرت شعبة(د) عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية بلغ عدد أفرادها (33) طالبة فيما مثلت شعبة (ج)  المجموعة الضابطة بلغ عدد أفرادها (32) طالبة . وتم تكافؤ المجموعتين في الذكاء والعمر الزمني والتحصيل السابق في مادة الرياضيات .  اعد الباحثان اختباران : الأول ، اختبار تحصيلي بلغ عدد فقراته (25) فقرة وتم التحقق من صدقة وثباته حيث بلغ معامل الثبات ( 74,0) والثاني اختبار القدرة  الاستدلالية بمجاليها القدرة الاستقرائية والقدرة الاستنتاجية بلغ عدد فقراته (20) فقرة وبواقع (10) فقرات لكل مجال وتم التحقق من صدقه وثباته إذ بلغ ثباته (    79,0)


           أظهرت النتائج باستخدام الاختبار التائي ما يلي:



  1. وجود فرق ذي دلالية إحصائية عند مستوى ( 05,0) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق الإستراتيجية المقترحة لحل المسائل الرياضية وبين متوسط درجات  تحصيل طالبات المجموعة الضابطة  اللواتي  يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية .

  2. وجود فرق ذي دلالية إحصائية عند مستوى(05,0) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق الإستراتيجية المقترحة لحل المسائل  الرياضية  وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في القدرة الاستدلالية ولصالح المجموعة التجريبية.


 وفي ضوء النتائج تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد