التعليم الافتراضي الجامعي (نحو جامعة افتراضية)

محتوى المقالة الرئيسي

م.د/ ثائر سلمان طامــي

الملخص

يلخص البحث بالتطرق إلى أهمية التعليم الجامعي الافتراضي ودور المؤسسة الجامعية الافتراضية في رفد القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بمهارات تكنلوجية قادرة على التعامل مع مستجدات التقانة الحديثة بفاعلية، كما تم التطرق الى بعض من التجارب العالمية والعربية فيما يخص تجربة الجامعة الافتراضية والإفادة منها في بناء تصور مقترح لجامعة افتراضية عراقية، بني هذا التصور على جملة من المبادئ والاسس الموضوعية الداعمة لإنشاء جامعة افتراضية محلية نتيجة وجود دواع ومبررات تدفع بهذا الاتجاه، ولأجل بناء هذا التصور، قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من (8) مجالات شملت الآتي: (المفهوم، الأهداف، الدواعي، الهيكلية التنظيمية، الهيكلية الإدارية، شروط القبول، مصادر التمويل، البرامج)، وقد تضمن كل مجال من هذه المجالات عدداً من الفقرات الفرعية، تم عرض الاستبانة على عدد من السادة الخبراء لبيان رأيهم في مجمل ما تضمنته الاستبانة، وبعد الاخذ بجميع الآراء التي قُدمت تم عرضها على عينة عشوائية مكونة من (20) استاذاً جامعياً من أساتذة جامعة ديالى للحصول على نتائج إحصائية حول مدى مقبولية فقرات الأداة من الناحية الإجرائية لبناء التصور المقترح، وبعد الحصول على النتائج، تم اعتماد تلك النتائج في بناء التصور المقترح، كما تم في نهاية البحث تقديم بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد