الذكاء الإجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات

محتوى المقالة الرئيسي

ضمياء إبراهيم محمد الخزرجي
أحلام مهدي عبد الله العزي

الملخص

الذكاء الإجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي


لدى طالبات معهد إعداد المعلمات


يستهدف البحث الحالي :- 



  1. التعرف على مستوى الذكاء الإجتماعي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات – ديالى

  2. التعرف على العلاقة الإرتباطية بين الذكاء الإجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات – ديالى.

  3. ايجاد الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات تبعاً لمتغير الصف الدراسي (الاول -الخامس)


       وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثتان بإعداد مقياس للذكاء الإجتماعي، إعتماداً على نظرية كاردنر في الذكاءات المتعددة والمجالات التي حددها هي:- (الوعي الموقفي، الحضور أو التأثير، الوضوح، التعاطف، المهارة الإجتماعية)، وتم إستخراج الصدق الظاهري وحساب الثبات بطريقة إعادة الإختبار إذ بلغ (0.88)، وتكون المقياس بصورته النهائية من (30) فقرة صالحة لقياس الذكاء الإجتماعي، وطبق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (140) طالبة، وبعد قيام الباحثتان بتدوين درجة التحصيل الدراسي لأفراد عينة البحث، ومعالجة البيانات إحصائياً بإستخدام معامل إرتباط بيرسون والإختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين، توصلت الباحثتان إلى النتائج الآتية:-



  1. تتمتع طالبات معهد إعداد المعلمات - ديالى بذكاء إجتماعي عالٍ.

  2. توجد علاقة إرتباطية دالة بين الذكاء الإجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات – ديالى.

  3. توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الذكاء الإجتماعي لدى طالبات معهد إعداد المعلمات تبعاً لمتغير الصف الدراسي (الاول -الخامس) ولصالح طالبات الصف الخامس

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد