أثر أنموذج المنحى البنائي التعليمي في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د هيفاء حميد حسن
نورس مالك سطوان

الملخص

                                                        


     يهدف البحث الحالي إلى تعرف (اثر أنموذج المنحى البنائي التعليمي في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة الإعدادية) .


       ولتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي يقع في حقل التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي هو اختيار المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي والمجموعة التجريبية ، وقـــــد تكونت عينة الدراسة من شعبتين دراسيتين منتظمتين في مدرسة ثانوية أنطاكية للبنات ، وقسمت العينة البالغ عددها (60) طالبة على مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (30) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبة، ودرست الباحثة المجموعة التجريبية بأنموذج المنحى البنائي التعليمي، في حين درست الضابطة بالطريقة التقليدية ، أجرت الباحثة تكافؤا إحصائيا وكافأت بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية ( العمر الزمني محسوباً بالشهور ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، ودرجات اختبار القدرة اللغوية ، واختبار الذكاء ، ودرجات مادة اللغة العربية للعام السابق ، ودرجات الاختبار القبلي للتفكير ألابتكاري ، ودرجات الاختبار القبلي للأداء التعبيري )، وحددت الباحثة الموضوعات التي ستدرس إثناء مدة التجربة بستة موضوعات ، وفي ضوء الموضوعات صاغت الباحثة (51) هدفا سلوكيا لهذه الموضوعات ، وأعدت خططا تدريسية يومية لتدريس مجموعتي البحث ،أمّا أداة البحث فقد استعملت الباحثة أداة موحدة لقياس الأداء التعبيري والتفكير ألابتكاري عند طالبات مجموعتي البحث ، إذ أعدّت سلسلة اختبارات تحصيلية لأغراض بحثها لتطبيقها على طالبات مجموعتي البحث في نهاية كل موضوع اعتماداً على محاكاة (تصحيح الحلاق2005 )، وأعدّت الباحثة مقياساً للتفكير الابتكاري لغرض التجربة فقط ، من طريق الاطلاع على الأدبيات والرسائل والأطروحات المتعلقة بهذا المجال ، وكتبت طالبات مجموعتي البحث في ستة موضوعات مختارة ، درستها الباحثة

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد