اثر استخدام نموذج اشور في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة مبادئ الاحياء

محتوى المقالة الرئيسي

جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الصرفة - قسم علوم الحياة

الملخص

هَدَفَ هذا البحث الى تْعرف اثر استخدام انموذج  Assure في تحصيل طلاب الصف الأول  المتوسط في مادة مبادىء الاحياء من خلال التحقق من صحة الفرضية الصفرية الاتية : لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج Assure ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية .


أجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في العمر الزمني واختبار الذكاء واستخدمت التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي حيث تم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول المتوسط من متوسطة العراق للبنين ، وبلغت حجم العينة (59) طالب ، تكونت من مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طالباَ ومجموعة ضابطة بلغ عددها (29) طالب ، وتم اخضاع المتغير المستقل " انموذج Assure " للتجريب وقياس اثرهُ في المتغير التابع " تحصيل الطلاب " وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني  من العام الدراسي 2013-2014

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد