اثر ستراتيجية الترقيم الجماعي في تنمية التفكير المنطقي لدى طالبات الصف الرابع العلمي و ميولهن نحو مادة الفيزياء

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د ثاني حسين خاجي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة  أثر ستراتيجية الترقيم الجماعي في تنمية التفكير المنطقي لدى طالبات الصف الرابع العلمي وميولهن نحو مادة الفيزياء


طبق البحث على طالبات الصف الرابع العلمي في مدرسة ثانوية الامال للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي( 2014-2015) م. وتم اختيار عينة البحث قصدياً , والبالغة (48) طالبة، وزعت بصورة عشوائية على مجموعتين متساويتين، احدهما تجريبية والاخرى ضابطة، تمثلت اداتا البحث باستخدام اختبار التفكير المنطقي (32) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياس الميل نحو الفيزياء (40) فقرة وفقاً لمقياس ليكرت الثلاثي.


وقد أظهرت النتائج  وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05) لصالح طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق ستراتيجية الترقيم الجماعي ، وتفوقهن على طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن  على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير المنطقي والميول نحو مادة الفيزياء، وان هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التفكير المنطقي والميل نحو الفيزياء لدى طالبات المجموعة التجريبية.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد