أثر استخدام طريقتي القياس والاستقراء في تنمية مهارة الحفظ والتذكر لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م.خالد نجم محمود.. م.م.عدنان عبد الكريم محمود

الملخص

       تعد التربية أساس البناء الحضاري في العصر الحديث ، وحقلاً لاستثمار القوى البشرية وتوجيهها نحو البناء والتعمير ، ووسيلة تحقق بها الأمم أهدافها العليا على وفق مقتضيات فلسفتها في الحياة . فالقوى البشرية المؤهلة – والقادرة على الإنتاج والعمل والإسهام في تغذية مقومات حضارة الأمة من علماء ومفكرين وباحثين ، وصنّاع مهرة–هي اثمن ما تمتلكه الأمم من رأس مال (داود ، 1984، ص46 ) .


     وتهدف التربية إلى تدريب العقل على التفكير الصحيح وتزويدهُ بالمعلومات التي تعينهُ على فهم البيئة المحيطة به والقدرة على حسن التصرف في المواقف وحل المشكلات  التي تقابله في الحياة  بطريقة منطقية تخضع لأسس القواعد العلمية . ( عبد المجيد ،1978 ، ص17 ) .


       تقوم العملية التعليمية على أربعة أركان مهمة هي : (( المعلم ، والمتعلم ، والمنهج والكتاب ، وطريقة التدريس )) ولكل ركن من تلك الأركان أهميته الخاصة في نجاح العملية التعليمية .


    ويعد المدرس من العناصر المهمة وأكثرها حسماً في تحسين وتطوير العملية التعليمية بجميع مكوناتها إذ بدون كفائتة وفعاليته وإخلاصه لمهنته تبقى كل الاصطلاحات محدودة الفاعلية لأن المدرس يبث فيها من روحه وجهده ليحولها إلى برامج عمل ومناهج وسلوك . وقد أشارت العديد من الدراسات وأكدت أهمية دور المدرس في إحداث التغيرات المرغوبة حيث يعد من أكثر المؤثرات أهمية في العملية التعليمية       ( ألعمادي ، 1998 ،ص34 )


    أما المتعلمون فتكمن أهميتهم في إن التقنية الحديثة حولت النظر إليهم ، وجعلتهم محور العملية التعليمية . وأصبحت تركز على دورهم الفاعل ، النشط وجعلت منهم مشاركين نشطين ومتعلمين فعّالين . ( الاقطش ، 1990 ، ص27 )


    وتتجلى أهمية المنهج في إن مجمل الخبرات العلمية والنشاطات التعليمية التي تخططها  المدرسة لمساعدة الطلاب على إنماء شخصياتهم ، وتتمثل في مجموعة الحقائق والمعلومات والمفاهيم و المباديء والقوانين والاتجاهات والقيم والمهارات التي تقدم بصورة منظمة للطلاب تحت إشراف المدرسة لغرض تحقيق أهداف تربوية معينة . ( خوالدة وآخرون ، 1193 ص47 ).


  فالمنهج يعد  الأساس الذي يرتكز عليه بناء التربية والتعلم ، فوضع المناهج من أدق المسائل التربوية حيث انه يعين نوع الثقافة ويحددها  . ( عبد العزيز 1971 ، ص149 ) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد