الحالة المعرفية للمفاهيم الفيزيائية التي يدرسها معلمو العلوم لتلاميذهم

محتوى المقالة الرئيسي

م.د عصام عبد العزيز محمد ...م. ثاني حسين خاجي الشمري

الملخص

       يهدف البحث إلى كشف المستوى المعرفي لمعلمي العلوم  في محافظة ديالى فيما يتعلق بالمفاهيم الفيزيائية التي يدرسونها لطلابهم لتحديد حاجاتهم الواجب العناية بها في برنامج الإعداد الأكاديمي في معاهد إعداد المعلمين والمعلمات،تكونت عينة البحث من(35)معلما ومعلمة من معلمي العلوم في قضاء بعقوبة،وتمثلت أداة البحث في اختبار موضوعي من نوع الاختيار من متعدد وجرى إعداده بعناية لقياس أستيعاب معلمي العلوم للمفاهيم الفيزيائية التي يدرسونها وقد حسب له الصدق والثبات،تعرضت العينة لإجراء هذا الاختبار واستخدمت النسبة المئوية وسيلة إحصائية لبيانات هذا البحث وتوصلت نتائج هذا البحث إلى أن مستوى معرفة معلمي العلوم في محافظة ديالى للمفاهيم الفيزيائية التي يدرسونها كانت بالمستوى المقبول فقد بلغت 6،57 في حين حدد الباحثان محك القبول ب(50%)وفي ضوء نتيجة هذا البحث قدم الباحثان اقتراحاتهما لإجراء بحوث أخرى مكملة وأوصيا بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم بين مدة وأخرى تركز على سمات المفهوم الأساسية وخصائصه المتغيرة بحيث لا يبقى أي لبس لدى احدا منهم في هذه المفاهيم.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد